هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عــالــــــم مـــن الـتــمــيــــز و الابــــــــــــــــداع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عماد

عماد


ذكر
عدد الرسائل : 1340
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Empty
مُساهمةموضوع: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه   الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Icon_minitimeالأربعاء مارس 04, 2009 7:14 pm

;)




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول اعتاد المسلمون منذ قرون على الإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بتلاوة السيرة العطرة لمولده عليه الصلاة والسلام وذكر الله وإطعام الطعام والحلوى حُباً في النبي صلى الله عليه وسلم وشكراً لله تعالى على نعمة بروز النبي صلى الله عليه وسلم، وللأسف ظهر في أيامنا من يحرم الإجتماع لعمل المولد بل يعتبر بدعة وفسق ولاأصل له في الدين، لذلك نبين للناس حكم الإحتفال بالمولد النبوي الشريف:

من البدع الحسنة الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذا العمل لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا فيما يليه، إنما أحدث في أوائل القرن السابع للهجرة، وأول من أحدثه ملك إربل وكان عالمًا تقيًّا شجاعًا يقال له المظفر.

جمع لهذا كثيرًا من العلماء فيهم من أهل الحديث والصوفية الصادقين.

فاستحسن ذلك العمل العلماء في مشارق الأرض ومغاربها، منهم الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني، وتلميذه الحافظ السخاوي، وكذلك الحافظ السيوطي وغيرهم.

وذكر الحافظ السخاوي في فتاويه أن عمل المولد حدث بعد القرون الثلاثة، ثم لا زال أهل الإسلام من سائر الأقطار في المدن الكبار يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم.

وللحافظ السيوطي رسالة سماها "حسن المقصد في عمل المولد"، قال: "فقد وقع السؤال عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول ما حكمه من حيث الشرع؟ وهل هو محمود أو مذموم؟ وهل يثاب فاعله أو لا؟ والجواب عندي: أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس، وقراءة ما تيسر من القرءان، ورواية الأخبار الواردة في مبدإ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف.

وأول من أحدث فعل ذلك صاحب إربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدّين علي بن بكتكين أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد، وكان له ءاثار حسنة، وهو الذي عمَّر الجامع المظفري بسفح قاسيون".ا.هـ.

قال ابن كثيرفي تاريخه: "كان يعمل المولد الشريف - يعني الملك المظفر - في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً، وكان شهمًا شجاعًا بطلاً عاقلاً عالمًا عادلاً رحمه الله وأكرم مثواه. قال: وقد صنف له الشيخ أبو الخطاب ابن دحية مجلدًا في المولد النبوي سماه "التنوير في مولد البشير النذير" فأجازه على ذلك بألف دينار، وقد طالت مدته في المُلك إلى أن مات وهو محاصر للفرنج بمدينة عكا سنة ثلاثين وستمائة محمود السيرة والسريرة".ا.هـ.

ويذكر سبط ابن الجوزي في مرءاة الزمان أنه كان يحضر عنده في المولد أعيان العلماء والصوفية

وقال ابن خلكان في ترجمة الحافظ ابن دحية: "كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، قدم من المغرب فدخل الشام والعراق، واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي، فعمل له كتاب "التنوير في مولد البشير النذير"، وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف دينار".ا.هـ.

قال الحافظ السيوطي: "وقد استخرج له - أي المولد - إمام الحفاظ أبو الفضل أحمد بن حجر أصلاً من السنة، واستخرجت له أنا أصلاً ثانيًا..."ا.هـ.

فتبين من هذا أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة حسنة فلا وجه لإنكاره، بل هو جدير بأن يسمى سنة حسنة لأنه من جملة ما شمله قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شىء" وإن كان الحديث واردًا في سبب معين وهو أن جماعة أدقع بهم الفقر جاءوا إلى رسول الله وهم يلبسون النِّمار مجتبيها أي خارقي وسطها، فأمر الرسول بالصدقة فاجتمع لهم شىء كثير فسرّ رسول الله لذلك فقال: "من سنَّ في الإسلام ..." الحديث.

وذلك لأن العبرة بعموم اللَّفظ لا بخصوص السبب كما هو مقرر عند الأصوليين، ومن أنكر ذلك فهو مكابرولاحجة ولاعبرة بكلامه ثم الإحتفال بالمولد فرصة للقاء المسلمين على الخير وسماع الأناشيد المرققة للقلوب و إن لم يكن في الإجتماع على المولد إلا بركة الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه و سلم لكفى.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابداع

ابداع


انثى
عدد الرسائل : 6192
تاريخ التسجيل : 09/11/2008

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه   الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 12:52 pm

:جزاك الله خيرا:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlamena.yoo7.com
المصري بهاء الدين




ذكر
عدد الرسائل : 29
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه   الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2009 5:28 pm

على حد علمي .. أن رأي أهل السنة والجماعة .. في هذا الأمر أنه بدعة ولا أصل له في الدين ...
قال صلى الله عليه وسلم (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي .....)
وهذا الأمر لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته ؛ ولم يوصي به ؛ ولم يفعله أي من صحابته الكرام ولا من تبعهم من العلماء المشهود لهم ...

وما تفعله الطرق الصوفية في زمننا هذا ... شيئ لا يقبله عقل ... ولا يليق أن ينسب للدين على انه بدعة حسنة ... أو سنة مستحدثة ... أكل وحلوى وتعليق الزينات ... وتراقص بحركات هستيرية كالمجانين ... هل هذا هو التعبير الأمثل عن حبنا لرسولنا صلى الله عليه وسلم ؟؟؟
حبنا له يستوجب إحياء سنته ... وإتباع نهجه ... معرفة سيرته العطرة ومعرفة كل ما يتعلق به حتى نتمكن من الدفاع عنه إذا تعدى عليه أي حاقد بكلام أو رسومات... كثرة الصلاة والسلام عليه ... وذلك طول العام ...

ولي سؤال لكاتب هذا الموضوع :
من المتفق عليه ان الرسول صلى الله عليه وسلم توفي في مثل هذه الأيام ...
أليس الأجدر بنا أن نحزن ونزرف الدمع لموته ... فما أصيبت الأمة بمصيبة أجل وأعظم من وفاته صلى الله عليه وسلم ...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هذا والله تعالى أعلى وأعلم ..

تقبل مروري أخي الكريم ... ولك تحيتي ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد

عماد


ذكر
عدد الرسائل : 1340
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه   الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2009 10:52 am

شكرا اخ بهاء الدين على الرد
لكن يا اخي بكل صراحة نحن في زمن المنقول
وهذا الموضوع وجدته قلت ممكن انه يفيد نقلته
لذلك لا اجابة لي على سؤالك
وشكرا مرة اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الاسلامي :: السيرة و الحديث النبوي الشريف-
انتقل الى: