عــالــــــم مـــن الـتــمــيــــز و الابــــــــــــــــداع
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موسوعة العلاج بالفواكه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابداع

avatar

انثى
عدد الرسائل : 6192
تاريخ التسجيل : 09/11/2008

مُساهمةموضوع: موسوعة العلاج بالفواكه   الجمعة أغسطس 07, 2009 2:18 am

-*-بسم الله الرحمن ا

موسوعة العلاج بالفواكه

الأناناس :

يحتوي على كميات كبيرة من السكر و غني جدا بالفيتامينات و الخمائر المساعدة على الهضم 70% من وزنه ماء و 20% من وزنه سكر يوجد في الاناناس مادة تسمى البروميلين التي تساعد في هضم اثقل الاغذية على المعدة…. كما وجد بها الكثير من الاملاح المعدنية المفيدة مثل اليود و الفوسفور و………الخ
يمنع الأناناس عن الأشخاص المصابين بمرض السكر يفيد الانانس في ادرار البول و مكافحة السموم الموجودة في الدم ويعتبر مفيد للطاقة الجنسية .

البرتقال :

يحتوي البرتقال على 80% من وزنه ماء و حوالي 2% دهون و حوالي 10% الياف و5 % مواد معدنية و احماض و حوالي 3% سكريات وفيتامينات. يوجد في البرتقال املاح معدنية مثل الكبيرت و الفوسفور و الكالسيوم والنحاس و فيتامين سي وفيتامين بي1 وبي 2..يساعد البرتقال على تثبيت الكلسيوم في العظام ومقاوم لامراض البرد و يساعد على حماية الاسنان من التسوس كذلك من فوائد البرتقال انه ينشط الدورة الدموية ويقوي الكبد….. لا ينصح بشرب عصير البرتقال للمصابين بقرحة المعدة و الاثنى عشر .

التفاح :


تحتوي المائة غرام من التفاح على 85% من وزنها ماء - 12% سكر و 90 وحدة من فيتامين أ - 40 وحدة من فيتامين ب1 - 20 وحدة من فيتامين سي - 4 غرامات من الالياف و الكثير من الاملاح المعدنية مثل البوتاسيوم و الكالسيوم والفوسفور و الحديد - يوجد في التفاح مادة تسمى (البكتين) التي تساعد على التخلص من الحموضة و الغازات بالمعدة وكذلك يحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم ويوقف ارتفاعه كما انه يساعد على تثبيت نسبة السكرفي الدم.
يعالج التفاح الامساك و الاسهال وذلك لقدرته على تنظيم عملية الهضم بالمعدة و الامعاء حموضة المعدة و يساعد على تفتيت حصى المرارة .
و للوقاية من الاصابة بتصلب الشرايين يؤكل تفاحتين في اليوم. ومن فوائد التفاح ايضاً انه يزيل حمض البول و ينشط الكبد ويهديء السعال و يزيل الشعور بالتعب.

الخوخ :

يحتوي المائة غرام من الخوخ على 85% من وزنها ماء و 5 غرام سكر - 1 غرام نشويات - 1 غرام حمضيات ونصف مليغرام حديد ونصف غرام بروتين و دهون- - فوسفور - كبريت - ونسبة عالية من الفيتامينات
يساعد الخوخ على تنشيط المعدة و يساعد على الهضم و مدر للبول ويفيد في حالة عسر الهضم كما يساعد على ازالة حصى المثانة والبول الدموي. يحتوي قشر الخوخ على الياف ناعمة و على نسبة عالية من فيتامين أ . يمنع اكل الخوخ عن المصابين بمرض السكر كما لا ينصح بأكله للمصابين بقرحة المعدة او المصابين بالتهابات بالامعاء .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlamena.yoo7.com
ابداع

avatar

انثى
عدد الرسائل : 6192
تاريخ التسجيل : 09/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة العلاج بالفواكه   الجمعة أغسطس 07, 2009 2:23 am

المشمش :

يحتوي المائة غرام من المشمش على املاح معدنية كثيرة خصوصا الفسفور و الحديد و الكالسيوم و البوتاسيوم و فيتامين أ و فيتامين ب و فيتامين سي و يوجد في المشمش 13 غرام من السكر -1 غرام بروتين - 30 مليغرام دهون - 20 غرام كالسيوم - 20 مليغرام حديد والياف
يساعد المشمش في صنع كريات الدم الحمراء و ينشط حدة الابصار و يزيد من قوة الجسم الدفاعية للامراض , وهو مفيد في حالة فقر الدم و مفيد لوظائف الكبد و للشعر و الاعصاب و نافع للمصابين بالدم في البول و مفتت لحصى الكلى و المثانة و كذلك يساعد في تكوين العظام و الاغشية المخاطية .
ينصح بعدم اكله للاشخاص المصابين بعسر الهضم او المصابين بالالتهابات الحادة في الامعاء و المعدة و عدم شرب الماء البارد بعد اكله .

العنب :

يحتوي المائة غرام من العنب على 95% من وزنه ماء - 7 غرامت جلوكوز - 1 غرام دهون - 16 غرام كربوهيدرات ونصف غرام بروتين و عشرين مليغرام فيتامين سي و افضل انواعه العنب كبير الحجم ابيض اللون .
العنب يعتبر منشط للعضلات و الاعصاب و مجدد للخلايا وطارد للسموم من البدن و مطهر ومدر للبول ويعتبر العنب مفيد للاشخاص الذين يعانون من ضعف العظام و اضطرابات الدم و داء النقرس و امراض الرئة و المصابين بالروماتيزم كما يساعد العنب الجسم على اختزان المواد الآزوتية و الدهنية بالجسم فتزيد بذلك من مناعته و مقاومته للامراض والتعب ويجب غسل العنب جيد قبل الاكل لازالة مادة سلفات النحاس التي ترش عليه .

الرمان :

تحتوي المائة غرام من الرمان على 85% ماء - 10% سكر - 1% حمض الليمون - 3% بروتين - 2% الياف- 1 مليغرام دهون - 10 غرامات كالسيوم - 3 مليغرام حديد و فيتامين سي و فيتامين ب..يفيد الرمان في تقوية القلب و طرد الدودة الشريطية و يساعد في علاج الدوسنتاريا و علاج الوهن العصبي والتهاب الغشاء المخاطي واذا طبخ و شرب ساعد في علاج الاسهال , اما قشر الرمان يدخل في صناعة الادوية لعلاج الجهاز الهضمي و قرحة المعدة واذا شرب عصير الرمان ومحلى بالعسل فانة يلين الامعاء ويزيل الامساك ويساعد في تنظيف مجاري التنفس و الصدر ويطهر الدم , للعلاج يفضل اكل فصوص الرمان مع لبه الابيض .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlamena.yoo7.com
ابداع

avatar

انثى
عدد الرسائل : 6192
تاريخ التسجيل : 09/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة العلاج بالفواكه   الجمعة أغسطس 07, 2009 2:39 am

التين :

يحتوي على نسبة عالية من المواد المعدنية، أهمها الحديد والنحاس والكالسيوم، وهي المواد التي تساعد خلايا الجسم على أداء عملها. يحتوي على نسبة عالية من المواد السكرية التي تعطي الجسم القدرة على العمل، فكل 100 جرام من التين الطازج تعطي الجسم 70 سعرة حرارية. ويحتوي على مقادير جيدة من فيتامين "ب" لذلك يعتبر التين أكثرتغذية من جميع الفواكه. كما انه مفيد في حالات الإمساك، لأنه ملين للمعدة. ويقلل من الحوامض في الجسم،ومفيد للحوامل والرضع..هاضم و ملين و مدر للبول و مفيد لامراض الصدر واضطرابات المعدة و المجاري البولية.

المانجا :

تحتوي على نسب عالية من المادة المضادة للتأكسد والمسماة بيتا كاروتين و الذي يقوم الجسم بدوره بتحويلها إلى فيتامين (أ) المهم لصحة العيون و مقاومة الأمراض.
إن فاكهة المانجا ملينة للمعدة تساعد على الهضم عندما يتم تناولها بعد وجبة دسمة. حبة واحدة من المانجا تحتوي على الكمية اليومية من فيتامين ©️ للنساء. هذا الفيتامين ضروري جدا لكي يتمكن الجسم من زيادة امتصاص الحديد من الأغذية الأخرى، الأمر الذي يبعد احتمال الإصابة بسوء التغذية. وتحتوي على حوالي أربعة غرامات من الألياف وهو ربع حاجة الجسم اليومية من الألياف. وهذه الألياف مهمة جدا في الوقاية من أمراض القلب و بعض أنواع السرطان إضافة إلى دورها الهام في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.وتحتوي على مواد مقاومة للسرطان كما أنها تساعد في مكافحة أعراض الشيخوخة المبكرة .

التوت :

بالاضافة الى فوائد التوت المعروفة,, وعلى رأسها مكافحة الاصابة بالسرطان ومرض السكر أثبت الباحثون ..فائدة جديدة للتوت ..وهي الوقاية من أمراض القلب…وذلك لان التوت يحتوي على ماده يطلق عليها اسم بتروستلبين ..ولها قدرة العقاقير الطبية نفسها على خفض مستوى الكوليسترول في الدم..وتنافس قدرة عقاقير معروفة مثل ((تراي جليسرايد)) و ((سبروفيبريت))وهو مايجعل التوت ذا فاعلية في حماية القلب.

الكرز :

ثمار الكرز غنية بمركبات كيميائية تعمل على خفض نسبة السكر في الدم، ويحتوي على مواد أخرى تعمل على تحسن صحة القلب وتقلل من نشوء السرطان وربما تخفف من الآم المفاصل، وتتوفر فيه مادة الميلاتونين التي تساعد على سهولة النوم. عشر حبات من ثمار الكرز أي حوالي 50 غراما تحتوي على حوالي 50 كالورى (سعرحراري) أي كما في نصف تفاحة، و10 غرامات سكريات وغرام واحد من البروتينات وحوالي 1.5 غرام ألياف أكثرها ألياف ذائبة، وكمية متوسطة من فيتاميني «سي» و«إيه»، ونصف مليغرام من الحديد و10 مليغرامات كالسيوم. ولعل أهم ما فيها مضادات الأكسدة وتأثيرها على السرطان وأمراض شرايين القلب والدماغ، والمركبات المؤثرة على نسبة سكر الدم والأخرى المؤثرة على آلية نشوء الآم المفاصل وعلى ظهور مرض النقرس وخاصة نسبة حمض اليوريك (يورك أسيد) ومادة الميلاتونين المسهلة للدخول في النوم.

الكمثرى :


تحتوي المائة غرام من الكمثرى على 80% من وزنها ماء - 2 غرام احماض - 2 غرام الياف - 4 غرام دهون 15 غرام سكر - والكثير من المعادن مثل الفوسفور و الصوديوم و الزنك و النحاس و اليود و الزرنيخ و الكبريت و نسبة عالية من البوتاسيوم وعلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات
تعتبر الكمثرى منظف قوي للمعدة و الامعاء كما ان قشرتها غنية بالاملاح المعدنية ولا يؤثرالسكر الموجود بها على المصابين بمرض السكر كذلك تساعد الكمثرى في التخفيف من ضغط الدم المرتفع لاحتوائها على المغنيسيوم .
ينصح الاشخاص المصابين بامراض معوية بتقشير الكمثرى قبل اكلها لان قشرتها بطيئة الهضم .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlamena.yoo7.com
ابداع

avatar

انثى
عدد الرسائل : 6192
تاريخ التسجيل : 09/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة العلاج بالفواكه   الجمعة أغسطس 07, 2009 2:47 am

الشمام :

تحتوي المائة غرام من الشمام على 95% من وزنة ماء -70 مليغرام بروتين - 2 مليغرام دهون - 6 غرام سكر - 50 مليغرم الياف و فيتامين سي و فيتامين ب2 و الكثير من الاملاح المعدنية تفوق الموجودة في البطيخ والشمام مفيد لادرار البول و منقي للدم ويساعد في علاج امراض الكلى و النقرس كما ان الشمام يزيل الامساك و يقاوم مرض البواسير و يحذر من اكله بكميات كبيرة حتى لا يسبب بحدوث تعفن بالامعاء و ينصح كذلك بعدم تناول الشمام للاشخاص المصابين بمرض السكر او المصابين بالتهابات الامعاء الحاد او عسر الهضم .


البطيخ :

تحتوي المائة غرام من البطيخ على 90% من وزنة ماء - 10 غرامات سكر - نصف غرام بروتين - 7 مليغرام دهون - 9 مليغرام كالسيوم كذلك يحتوي على فيتامين أ - فيتامين سي - و حديد و مغنيسيوم و فوسفور وصوديوم وبوتاسيوم
البطيخ مفيد للمصابين بالروماتيزم و مدر للبول و علاج فعال للامساك لاحتوائه على كمية كبيرة من الالياف و العصير الذي يقي من مرض التيفود.
كما أن بذور البطيخ لها قيمة غذائية عالية لاحتوائها على نسبة 42% من وزنها بروتين و حوالي 15% سكر ونشاء و حوالي 27% زلاليات و ينصح بعدم الاكثار من اكل البطيخ للمصابين بمرض السكر.


الموز:

تحتوي المائة غرام من الموز على 70% من وزنه ماء و حوالي 25% من وزنه نشاء و 20% من وزن مائة سكر عنب وسكر قصب و دهون و الياف و املاح المعدنية و 60 مليغرام حديد و حوالي 40 مليغرام كالسيوم وبوتاسيوم وفيتامين سي و فيتامين ب2.
والموزغني بالالياف التي تحمي الجسم من الاصابة بالاورام السرطانية- كما انه يحمي الجسم من فقر الدم ويساعد الجسم على افراز الملح نظرا لوجود البوتاسيوم فيه .
ان مزج عصير الموز مع الحليب يساعد في تهدئة قرحة المعدة و يعتبر الكالسيوم الموجود في الموز اجود من الكالسيوم الموجود في الجبن و الحليبوتحتوي قشور الموز على مادة اليسراتونين و هي تعتبر مادة من مكونات الدماغ و تساعد على تهدئة الاعصاب والشعور بالارتياح .
يمنع تناول الموز على المصابين بمرض السكر وبامراض الكبد وراغبي الرشاقة .


الفراولة :

يوجد في ثمار الفراولة فيتامين C بنسبة تتراوح بين 20-50% وكاروتين بنسبة 5% إضافة إلى اثار من فيتامين ب1 بالإضافة إلى السكاكر وحمض التفاح والليمون والصفصاف كما تعتبر ثمار الفراولة غنية بأملاح الصوديوم, والبوتاسيوم, والكالسيوم, والفوسفور, والحديد أكثر بأربعين مرة مما هي عليه في العنب, لذلك تستعمل الثمار في حالات فقر الدم.ويستعمل مغلي الثمار الجافة كمادة حافظة للحرارة وطاردة للرمال المرارية والكلوية وفي حالات النقرس تفيد الأوراق كمادة قابضة للإسهالات, كما أن مغلي الأوراق يخفض ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية.


أحدث الوصفات السحرية لعلاج الأمراض بالفاكهة :

تحتوى الفاكهة على أنزيمات ومعادن ومضادات أكسدة تساعد في علاج الكثير من الأمراض وكل فاكهة معينة تساعد في العلاج من مرض معين وفى هذا التقرير نتناول العديد من الأمراض الشائعة والفاكهة المناسبة لعلاجها مع الأخذ في الاعتبار بأن الإفراط في تناول غذاء بعينه له أضراره الجانبية .

** فقر الدم :

يقول خبراء الصحة بولاية بوسطن الأمريكية إن أفضل فاكهة لعلاج هذا المرض هي التين والبرقوق المجفف لاحتوائهما على الحديد الذي يساعد على حمل الأوكسجين إلى أجزاء الجسم ويقلل من إصابته بفقر الدم وينصح العلماء ب :

** تناول ثلاثة ثمرات تين في اليوم لتوفير خمس الكمية المطلوبة يومياً للجسم من الحديد .
** أو تناول عشر ثمرات من البرقوق المجفف لتوفير الكمية نفسها التي يحتاجها الجسم من الحديد .
** أو تناول ثلاث ثمرات تين مع 8 ثمرات برقوق مجفف يومياً تخلصك من فقر الدم .

ويفضل تناول التين والبرقوق المجفف مع ثمار غنية بفيتامين "سي" مثل الحمضيات والفراولة .

و في السياق ذاته أشارت دراسة حديثة أجراها علماء بـجامعة " ميرلاند" أن التين يساعد على علاج هشاشة العظام لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم وأكدت أن تناول 5 ثمرات من التين الجاف يومياً يساعد على توفير ثلث الكمية المطلوبة من الكالسيوم وكذلك الماغنسيوم الذى يكمل عمل الكالسيوم فى الحماية من هشاشة العظام .

** سوء الهضم :

أفضل فاكهة لعلاج هذا المرض حسب تأكيدات باحثين كنديين هي الأناناس لأنه يحتوى على البروميلين الذى يساعد على هضم البروتينات ويمكن تناوله بعد وجبة غنية بالعناصر الغذائية .


** المشاكل الجلدية :

ولمعالجة العروق الحمراء التي تظهر على الجلد اكتشف باحثون بـجامعة هارفارد أن العنب يحمى من المشاكل الجلدية و يساعد على تقوية جدران الأوعية الدموية الدقيقة وتفادى ظهور العروق الحمراء في البشرة وأكدوا أن العنب يحتوى على مركبات البابوفلافينويدز التي تساعد على تقوية جدران الأوعية الدموية الدقيقة وتمنع النزيف الدموي الخفيف .

** البشرة والأسنان المصفرة :

تعتبر الفراولة مثالية للقيام بهذه المهمة لاحتوائها على بعض الأحماض المنعشة للبشرة المتعبة وينصح الأطباء أصحاب البشرة الدهنية بأن يدلكوها بنصف ثمرة فراولة بصورة مباشرة ويؤكدون أن تناول الفراولة باستمرار يساعد على تنقية البشرة خلال بضعة أيام كما أنه يساعد على ابيضاض الأسنان وإضفاء لمسة لمعان عليها .

** مشاكل الدورة الشهرية :

يعد الموز أفضل فاكهة لعلاج ذلك حيث يحتوى على نسبة جيدة من فيتامين "بي" تقدر بـ 15% من الكمية المطلوبة يومياً في الموزة الواحدة ويساعد هذا الفيتامين على علاج أمراض التوتر والاكتئاب والاضطرابات المزاجية التي تصاحب الدورة الشهرية للنساء ويحتوى الموز أيضاً على الكروم الذي يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم وهو ما يمنع الشهية نحو الحلويات والشوكولا التي تشعر بها المرأة في هذه الفترة .
*
*
*
*
*
*
*
ودمتم سالمين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlamena.yoo7.com
ايمان بالله



انثى
عدد الرسائل : 27
تاريخ التسجيل : 17/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة العلاج بالفواكه   الجمعة يناير 18, 2013 6:16 pm

:موضوع غاية في الروع :كل الشكر والتقدير:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان بالله



انثى
عدد الرسائل : 27
تاريخ التسجيل : 17/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة العلاج بالفواكه   الجمعة يناير 18, 2013 7:36 pm

:يسلمو:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة العلاج بالفواكه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الصحة :: الطـب البــديــــــــــل-
انتقل الى: