عــالــــــم مـــن الـتــمــيــــز و الابــــــــــــــــداع
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حتى تكونى خياطة ماهرة لابد من معرفة بعض الأساسيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قدس



انثى
عدد الرسائل : 842
تاريخ التسجيل : 02/01/2009

مُساهمةموضوع: حتى تكونى خياطة ماهرة لابد من معرفة بعض الأساسيات   الخميس مارس 05, 2009 4:04 pm

:4-/*-4:


حتى تكونى خياطة ماهرة لابد من معرفة بعض الأساسيات أولا ولنبدأ سيدتى بها : : :

1 ـ اختيار لون القماش :
اللون هو العنصر الأساسي الذي من شأنه أن يعزّر مظهر المرأة ويزيدها جمالاً. حيث تلعب الألوان

دوراً أساسياًّ في مظهر الشخص وفي الإنطباع الذي يفرضه على الآخرين . فالألوان الكلاسيكية

أزرق غامق أو أسود أو بني تزيد مرتديها هيبة ووقار . الطقم ( التايير ) الكحلي مع قميص من اللون الأبيض يوحي بالهيبة والإحترام .
الألوان المحايدة تعطي الشخص مظهراً أنيقاً وبسيطاً . أما تباين الألوان المشرقة مع الألوان القاتمة فيعطي الشخص طابعاً جذّاباً . اللون المناسب للمرأة السمراء :

كل لون حصيلة مزيج اللون الأزرق مع لون آخر يناسب المرأة الخفيفة السُمرة .
كاللون الأخضر القاتم والأخضر والأزرق المائل الى الاخضرار .
أما اللون الأبيض فهو اللون الذي يبرز جمال لون شعرها ولون عينيها .
فكل لون مزيج مع اللون الأبيض ملائم لها مثل اللون الزهري الفاتح والأزرق الفاتح الخ .
ومن الأفضل أن تتجنب الألوان الدافئة أو الذهبية التي لا تناسب بشرتها .
فاللون الذهبي والبرتقالي والبنّي والأحمر الضارب الى الصُفرة واللون الأخضر الضارب الى الصفرة ولون الصدأ والألوان الباهتة لا تناسبها.
السمراء تبدو جميلة فاتنة عند انتقاء الألوان الأساسية العشرة من لائحة الألوان اللون المناسب للمرأة السمراء الداكنة المرأة السمراء ذات البشرة الداكنة والشعر الأسود تبدو جميلة وفاتنة عند استعمال الألوان الأساسية المقررة لها وهي الألوان المشرقة الصارخة الآتية :
اللّون الأحمر الأرجواني .
اللّون الزهري المثير . اللّون الأزرق الضارب الى الاخضرار .
اللّون الأبيض الناصع .
اللّون الأسود المعرّق باللون الأحمر أو الأبيض .
اللون الأبيض المعرّق مع الأحمر يبرز جمال لونها الداكن .
لكي تظهر المرأة السمراء أكثر أناقة عليها أن تزاوج الألوان الحيادية مع الألوان الأخرى الساطعة المشرقة .
الألوان الدافئة لا تلائم المرأة الشديدة السُمرة لذلك من المستحسن أن تتجنب الألوان الآتية : اللون الأخضر الزيتوني .
لون الصدأ . اللون الذهبي .
اللون الأصفر الضارب الى البرتقالي .
إن جميع السمراوات عموماً تناسبهن الألوان الأساسية العشرة
. فهي تُبرز اللون الكهرماني في بشرتهن .
لذلك من الأفضل التقيد بها لاختيار لون الثياب ثم تختار من الألوان المتدرجة لون قميصها أو سترتها أو وشاحها .
اللون المناسب للمرأة الشقراء الشاحبة اللون :

المرأة الشقراء ذات الشعر الذهبي المائل الى البياض وذات العيون الزرقاء تبدو جميلة عند استعمالها الألوان الباهتة كاللون الزهري واللون الأزرق واللون البنفسجي ولون الرمل واللون الرمادي .
على المرأة الشقراء الباهتة اللون أن تتجنب اللون الأبيض الناصع واللون الذهبي واللون الأخضر الزيتوني .
الألوان الباهتة أي غير المشبعة باللّون تصلح لبشرتها الرقيقة .
الألوان العشرة الأساسية من لائحة الألوان هي الألوان التي ستختار منها لون فساتينها وثيابها .
أمّا الألوان المتدرجة في اللائحة فتصلح لاختيار القميص أو الجاكيت أو الوشاح منها . اللون المناسب
للمرأة الشقراء الذهبية الشعر : المرأة الشقراء ذات الشعر الذهبي والعيون الزرقاء أو الخضراء تبدو فاتنة في اللون الأصفر الليموني واللون الذهبي الذي يبرز جمال شعرها .
اللون المرجاني واللون الأزرق يبرز جمال بشرتها المشبعة بالحمرة .
أما إذا كان لون بشرتها عاجيًّا فإن اللون الخوْخي ( عاجي مائل الى الصفرة ) ولون الرمل واللون الأخضر المائل الى الصفرة يُناسبها ويُعطيها اللون المشرق لمحيّاها .
من الأفضل أن تتجنّب المرأة الشقراء لون الفُوشيا واللون الأرجواني واللون الأبيض الناصع واللون الرمادي القاتم .
أما إذا كان لون بشرتها برونزيًّا من الشمس فبإمكانها اختيار اللون الأبيض والأسود .
الألوان العشرة الأولى من لائحة الألوان هي الألوان التي يجب أن تتقيد بها الشقراء لاختيار فساتينها وثيابها .
أما الألوان المدرّجة في اللائحة فهي تصلح لاختيار القميص أو الوشاح أو الزنّار أو السترة منها . اللون المناسب للمرأة ذات الشعر الأحمر:

تعتمد المرأة الحمراء الشعر على لون شعرها عند انتقاء الألوان لملابسها .
لذلك فمن الأفضل أن تجمع ثلاثة ألوان في آن واحد عند ارتداء ثيابها .
أحد الألوان الثلاثة من الأفضل أن يكون من لون شعرها . حمراء الشعر ذات البشرة الفاتحة مع بعض النمش تبدو جميلة عند ارتدائها اللون البيج ( لون الرمل )
أو اللون البصلي أو الأخضر الحشيشي أو الأخضر الزيتوني لأن الألوان الفاقعة المشرقة لا تلائمها .
حمراء الشعر ذات البشرة النحاسية اللون تبدو مشرقة في لون القرفة أو اللون القرميدي أو اللون البني والبرونزي .
أما إذا كان لون شعرها بلون الجزر البرتقالي وبشرتها بيضاء فمن الممكن أن تختار اللون الذهبي واللون الأزرق المائل الى الخضرة .
من الأفضل أن تبتعد ذات الشعر الأحمر عن اللون الفوشيا والأسود والزهري والمشمشي الألوان العشرة الأولى الرئيسية هي لاختيار ألوان ثياب وفساتين ذات الشعر الأحمر .
أما الالوان المتدرجة في لائحة الالوان فهي تصلح لاختيار لون القميص او السترة او الخمار منها.
2 ـ اختيار نوع القماش : للاختيار الموفق للقماش والموديل يتعين ان تتم مراعاة نوع القماش وملمسه ولونه بحيث يتناسب مع الموديل المختار والجسم المستعمل له والزمن الذي يظهر فيه الموديل والمكان الذي يلبس فيه الموديل .
ان الأقمشة التي بها خطوط تحتاج عند تفصيلها الى الإنتباه الى اتقان تفصيل المديل تبعا للخطوط -
فالخطوط داخل اي تصميم اذا اتقن استعمالها اعطت ايحاء مميزا او تغييرا في الشكل او حتى توازنا محدودا للجسم. -
اهمية الخطوط انها تجذب العين اليها من الشمال الى اليمين ومن أعلى الثوب إلى أسفله. -
عند توازن خطوط الطول وخطوط العرض تنجذب العين أول ما تنجذب إلى خطوط العرض.
خطوط الطول في الثوب المستطيل الشكل (الي يوازي فيه عرض الاكتاف عرض الورك) تجعل الجسم يبدو نحيلا.
الثوب المربع الشكل (الذي يوازي فيه العرض الزائد للاكتاف عرض الورك) يظهر الجسم قصيرا مكتنزا.
-الثوب المثلث الشكل (الذي يكون فيه عرض الاكتاف اضيق من عرض الورك) يجعل الجسم يبدو غير متوازن. -
الثوب المثلث الشكل وراسه في الاسفل (الذي يكون فيه عرض الاكتاف اوسع من عرض الورك ) يساعد على تخفيف عرض الورك وعلى تقصير طول الشخص.
خطوط الطول: خطوط الطول في الثوب توحي بطول الشخص ونحافته.
واذا تكررت فانها تعطي إيحاء أن لا الثو لىء الجسم.
خطوط العرض الافقية:مثل قصّة الكتف أو الخصر المرتفع اوقصّة الخصر المنخفض تقطع طول الثوب أي شكل الجسم فإذا كانت القصّة مثلا أعلى من خط الخصر فانها توحي بطول القسم السفلي للجسم .
الخطوط المائلة: تساهم في إضفاء الطول أو القصر بحسب طول الخط. فاءذا كان الخط قصيرا في القسم العلوي للصدر فهو يوحي بالعرض ويجذب النظر الى المنطقة التي تحدّد الخط وإذا كان الخط طويلا فهو يوحي بالطول لانه يجذب النظر إلى طول مسافة الخط أدوات التفصيل والخياطة

اولاً :
أدوات التفصيل المقص الكبير :
هو مقص كبير الحجم ذو يدين واحدة منها ذات فتحة ضيقة ، وذلك لإصبع الإبهام ،
أما اليد الأخرى فيوضع فيها إصبعان او ثلاثة .
وتكون السبابة أسفل اليد الكبيرة للمقص ، ليساعد ذلك في السيطرة على قبضة المقص ، وتفضل عادةً المقصات ذات الأيدي المتينة على شكل زاوية لأنها تمكن من قص القماش بسهولة ،

ويشترط في المقص أن يكون ذا سلاح طويل حتى يساعد على القص في خطوط مستقيمة .

المقص الصغير هو مقص ذو سلاح صغير أخف وزناً وأصغر حجماً من مقصات التفصيل ،
ويتراوح طوله عادةً بين 12سم ، 15سم تقريباً وهو يستعمل في قطع الخيط وعملية تنظيف الخياطات وشق العراوي وعمل المنحنيات والأشغال الدقيقة ،
ويستحسن أن يكون ذا سلاحين أحدهما عريض والآخر رفيع . والوضع الصحيح لقبضة اليد عند استعماله أن يكون السلاح العريض إلى أعلى ، والرفيع إلى أسفل

المقص الشرشر ( السورفليه )
يستعمل هذا المقص في الأقمشة السريعة التنسيل ،
وفي أطراف الخياطات الداخلية ويلاحظ أن القص بهذا المقص ينتج خطوطاً مشرشرة عند الحافة ، ولهذا يفضل استعماله عند قص الأقمشة الثقيلة أو السميكة النسيج

المقص الكهربائي ويستعمل هذا المقص لقص طبقات كثيرة من الأقمشة إحداها فوق الأخرى , وهذا النوع تستعمله المصانع ، وهو من الصلب ويعمل بالكهرباء .

ثانياً : أدوات القياس
شريط القياس : وهو مرقم من 1 إلى 150 سم ، ويفضل استعمال النوع الذي تبدأ أرقام القياس فيه عند كل من الطرفين ،
على أن يختار الشريط المتين النسيج الذي ينتهي طرفاه بنهاية معدنية ، ويجب أن يحفظ الشريط ملفوفاً أو مطوياً ، ويحذر من تركه معقوداً .

القياس الضابط : يستعمل لقياس المسافات أو الأطراف أو ذيل الرداء أو الثنيات .
وهو عبارة عن مسطرة معدنية ذات مؤشر ضابط يكفي لقياس الأبعاد حتى 10سم ،
ويمكن الإستعاضة عنه بعمل مسطرة من الكرتون أو الورق المقوى حسب المقاس المطلوب يؤدي الغرض نفسه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قدس



انثى
عدد الرسائل : 842
تاريخ التسجيل : 02/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: حتى تكونى خياطة ماهرة لابد من معرفة بعض الأساسيات   الخميس مارس 05, 2009 4:05 pm

آلة ضبط الذيل :
تستعمل لتحديد ذيل الرداء وتحديد العلامات حسب الطول المطلوب أثناء عمل البروفة ويتم هذا التحديد بأن تعمل الآلة أثناء دورانها حول ذيل الفستان خطاً من الطباشير .
وهي طريقة سريعة إلا أن الخطوط الطباشيرية تكون عادةً غير واضحة وخاصة إذا كان لون القماش فاتح ،
وهناك آلة أُخري تعطي خطاً من البابيس بدلاً من الطباشير وهذه أفضل لأنها تعطي خطاً واضحاً مهما يكن لون القماش .
المسطرة :
المساطر مختلفة الأطوال فمنها 30سم ، 40سم ن 50سم ، ومنها 100سم وهي تُعرف بالمتر ، ويلزم العمل اثنتان احداهما 30سم والأخرى طولها 100سم لأن الأخيرة تساعد في رسم الخطوط الطويلة المستقيمة ،
وأفضل الأنواع الصغيرة الشفافة ليسهل رؤية العلامات أو الخطوط من تحت أرقامها بسهولة
ثالثاً : أدوات عمل العلامات والإرشادات : 1 ـ عجلة ( عجلة مسننة لأخذ العلامات ) :
وتستعمل هذه الآلة في عمل العلامات على القماش بعد وضع النموذج الورقي عليه ،
وذلك بإمرارها حوله لتحديد العلامات ،
ولا يستعمل الروليت الا للأقمشة القطنية وبعض الأقمشة الحريرية وتستعمل بخفة في حالة الأقمشة الحريرية ، وللمحافظة على طاولة القص من الروليت لأن أسنانه حادة وتترك أثراً على الخشب نقوم بتغطية الطاولة بورق مقوى لحمايتها من أسنانه ،
كذلك للمحافظة على الروليت توضع نقطة من الزيت على المسمار الذي في وسطه من حين للآخر
. 2 ـ الطباشير ( المارك ) :
توجد منه أنواع ، ويكون عادة إما بشكل مستدير ‘ وإما على شكل قلم رصاص ،
وهو يصنع من الشمع أو الصلصال ويستحسن استعمال النوع المصنوع من الصلصال لأن مادته يمكن ازالتها بسهولة ،
أما النوع المصنوع من الشمع فقد يترك أثراً دهنياً عند استعماله ،
أما إذا استعمل مع الأقمشة الصوفية فيمكن إزالة أثر الشمع بالمكواة الساخنة ،
كما يجب تجنب استعمال الألوان الغامقة ،
وأسلم الطرق هي استعمال الطباشير البيضاء فإذا استعمل الطباشير الملون يجب تجربته في قطعة من القماش قبل استعماله

3 ـ ورق الكربون : هذا النوع من الورق ذو ألوان مختلفة يستعمل لأخذ العلامات حول الباترون فوق النسيج بواسطة الروليت وأفضل أنواع هذا الورق هو الكربون الأبيض .
رابعاً : أدوات الخياطة 1 ـ الإبر

يجب اختيار الإبر المصنوعة من الصلب ذات السن المدبب والثقب الجيد الشطف والإبر التي تستعمل في الخياطة يجب أن تكون طويلة نوعاً ما وذات ثقب طويل بيضاوي الشكل .
ولها أحجام مختلفة وأرقام متعددة ،
وتدل الأرقام الصغيرة على كبر حجم الإبرة أما الأرقام الكبيرة ( بعد رقم 9 ) فتدل على صغر حجم الإبرة ودقتها .وبفضل الإبرة رقم 9 للخياطة .
وتحفظ الإبر عادةً في أكياس من ورق يقي الإبر من الصدأ .
2 ـ الدبابيس

يجب أن يكون الاختيار من النوع المتين الرفيع الجيد الشطف ، وأن تكون ذات طول مناسب ، ومنوعة من الصلب حتى لا تصدأ فتترك أثراً في القماش عند الاستعمال ، وخاصة في الأقمشة الحريرية والألوان الفاتحة> 3 ـ الكشتبان ( القمع ) :



إن الكشتبان الملائم للإصبع الأوسط لليد اليمنى ،
ويتوقف عليه نجاح عملية الخياطة والأشغال فهو يساعد على سهولة وسرعة الخياطة ويحافظ على الأصابع من وخز الإبر . ويصنع من المعدن او البلاستك ،
ويفضل النوع المعدني ذو التجعيدات المناسبة لطرف الإبرة الخلفي والقاس المناسب هو الذي لا يتزحزح او يخنق الإصبع ، ولا بد أن يصل به الكشتبان عند لبسه إلى طرف الأصبع دون ضغط .

الدباسة : هي من الأدوات التي تسهل العمل كم تستعمل لتثبيت الدبابيس ، مغطاة بنسيج من القطيفة او الإسفنج..



خيط السراجة ... يستعمل للسراجة نوع خاص من الخيط ، ويفضل منه ما كان رخيصاً ناعم الملمس ويستحسن أن يستعمل في عملية السراجة بواقي بكرات الخيط الملون التي تخلفت من أي خياطات أخرى ،
مع عدم استعمال اللون الأسود وخاصة في الأقمشة ذات الألوان الفاتحة ...


ا لأزرار ... الأزرار وأدوات الإقفال : اختاري هذه الأدوات بحيث تناسب مع الثوب أو تبرز عليه ،
ويمكن أن يكون لها دور تزيني وعملي في آن واحد .
1 ـ الأزرار ذات الثقبين أو الأربعة ثقوب شائعة الاستعمال ،
وتستخدم للأغراض العامة .
2 ـ الزر ذو الحلقة يثبت بالقماش بواسطة الحلقة
3 ـ الأزرار الملبسة أو المكبوسة يمكن أن تغلف بالقماش الذي تستعملينه بغية الحصول على لون متناسق .
4 ـ الربطة المفصلية : تتكون من عصا وحلقة اضافة إلى كالون من الجلد وتستعمل على المواضع المتراكبة .
5 ـ الكبسولة : أداة إقفال داخلية خاصة بالأماكن التي لا يسلط عليها ضغط شديد مثل أساور الأكمام .



ا لسحابات..
للسحابات أسنان معدنية أو بلاستيكية من البوليستر أو النايلون موصول بشريط منسوج . يتوفر النوعان بأوزان عامة الاستعمال والسحابات ذات الملف خفيفة الوزن وأكثر مرونة ومضادة للحرارة والصدأ أما السحابات المعدنية فتتواجد بأوزان أثقل وتخصص للأقمشة الثقيلة وثياب الرياضة -
سحابات البوليستر العامة : تناسب الأقمشة على اختلاف أوزانها وتخاط على التنانير والبنطلونات والفساتين وأغراض التزيين المنزلية .
- السحابات المعدنية العامة : قوية ومتينة تناسب ثياب الرياضة اضافة إلى البنطلونات والتنانير والفساتين -
سحابات الجينز النحاسية: هي سحابات معدنية مكبوسة ومقفلة عند نهايتها ومصممة للجنز وثياب العمل والثياب غير الرسمية المخيطة بأقمشة متوسطة إلى ثقيلة الوزن . -
السحابات المعدنية الفاصلة : تتوفر بأوزان تتراوح بين المتوسطة والثقيلة وتستعمل في الجاكيتات وثياب الرياضة وللسحابات الفاصلة العكوسة لسان على وجهها وآخر على ظهرها . -
السحابات البلاستيكية الفاصلة : خفيفة الوزن ولكنها قوية ومتينة ومصممة بشكل أكثر انتفاخاً من غيرها كي تشكل مظهراً مالساً مستقيماً شكلها التزيني يلائم ثياب التزلج وثياب النزهات . سحابات الباركا : عبارة عن سحابات البلاستيكية فاصلة مزودة بزلاقتين كي يتسنى فتحها من الأعلى ومن الأسفل . مهارات أساسية في حياكة الملابس..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قدس



انثى
عدد الرسائل : 842
تاريخ التسجيل : 02/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: حتى تكونى خياطة ماهرة لابد من معرفة بعض الأساسيات   الخميس مارس 05, 2009 4:09 pm

الباترونات..



مهارات أساسية في حياكة الملابس :
1 ـ تحديد عدد الأمتار الازمة لعمل الموديل يتم تحديد عدد الأمتار الازمة طبقاً لأطوال أجزاء الباترون وطبقاً لعرض القماش المختار وللتنفيذ يجب اضافة مقدار الزيادات المطلوبة للخياطة والأطوال وثنية الذيل وعند استخدام القماش المقلم أو المربعات لابد من زيادة عدد الوارات المطلوبة حسب الموديل المنفذ .
تحدد عدد الأمتار المطلوبة بعد الانتهاء من تجهيز الباترون الخاص بالموديل المراد تنفيذه .
2 ـ إعداد القماش للتفصيل والحياكة : لتفصيل وخياطة القماش يجب تقويمه وتشمل عملية التقويم ناحيتين :
• تقويم أطراف القماش .
• تقويم خيوط القماش الذي قد لا يكون قد سوى بعد صنعه ولمعرفة ما إذا كان القماش يحتاج إلى تقويم أم لا .
يوضع على الطاولة ويثنى بالطول من وسطه ثم يملس باليد فإن تطابقت حاشيتاه وجانب الطاولة وجاء طرفاه المقصوصان مطابقين لطرفها كان القماش سوياً ولا يحتاج لتقويم .
ولتقويم أطراف القماش اقرضي حاشيته بالعرض ونسلي خيطاً منه بطء وعندما ينقبض القماش ابسطيه بيدك وحاولي أن تسحبي خيط الحاشية دون أن ينقطع ثم قصي على الخيط المسحوب وان انقطع الخيط وانتِ تسحبينه فقص القماش حتى مكان انقطاع الخيط ثم التقطي الخيط المقطوع واسحبيه ثانيةً وهناك أنواع من الأقمشة تحتاج إلى طريقة خاصة عند إعدادها للتفصيل فهي تختلف باختلاف أنسجتها •
الأقمشة القطنية : يمكن نقعها وكيها قبل التفصيل لتجنب انكماشها بعد ذلك .
• أما الأقمشة الصوفية فيوضع عليها قطعة قماش خفيفة مبللة بالماء ثم تكوى إلى أن تجف بذلك نضمن حصولنا على قماش معتدل النسيج ولن يتغير شكله .
• الأقمشة المطاطة مثل الجرسيه فعند حياكتها بالماكينة لن نحصل على نتيجة جيدة إلا إذا وضعت اليد اليسرى على القماش من خلف الإبرة والأخرى أمامها وذلك لموازنة شد القماش فنحصل على النتيجة المطلوبة ، كما أنه توجد إبر خياطة خاصة بالجرسيه .
• الأقمشة المصنوعة من النايلون: تحتاج إلى عناية في إعدادها للقص لأنها لا تكوى بمكواة ساخنة ولكن يمكن ضبط نسيجها باليد أما من ناحية خياطتها بالماكينة فلا بد أن نستعمل لها إبرة ماكينة رفيعة وأن يكون الخيط من النايلون ونوسع غرزة الماكينة جداً . ومعاملة قماش النايلون بنفس معاملة قماش الجرسيه على المكينة حتى يأخذ شكله الطبيعي في النهاية .
• ولاستعمال القطيفة في الملابس لا بد عند القص من مراعاة اتجاة خطوط النسيج لأن وضع القالب في اتجاه مضاد يجعل الثوب في النهاية غامقاً من ناحية وفاتحاً من الناحية الأخرى وكذلك في حالات الأقمشة ذات الوبرة بصفة عامة الأقمشة ذات النقوش الكبيرة :
عند تنفيذ فستان به زهور كبيرة اختاري التصميم البسيط وابتعدي عن القصات التي تشوه الرسوم . طريقة أخذ المقاسات :
أخذ المقاسات من أهم الخطوات وعنصر من أهم العناصر في انجاح عملية التفصيل والخياطة والأدوات اللازمة لأخذ المقاسات هي :
1ـ شريط قياس ويستخدم في تحديد وضبط المقاسات .
2 ـ شريط رفيع من القماش ويستخدم كحزام رفيع لتحديد مكان الخصر . مقاس الملابس الجاهزة (( داخلية وخارجية )) : فيما يلي المقاسات الأساسية اللازمة لمعرفة مقاس الملابس الجاهزة :
1 ـ محيط الصدر : هو المحيط الدائري للجسم عند منطقة الصدر ،
ويؤخذ بتمرير شريط القياس فوق عظمتي اللوح ثم تحت الإبط ثم فوق أعلى نقطة في الصدر مع عدم شد الشريط أو ارخائه
. 2 ـ محيط الخصر ( الوسط ) : هو المحيط الدائري حول الخصر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس مضبوطاً حول أدق جزء في الخصر .
3 ـ محيط الأرداف ( أكبر حجم ) : هو المحيط الدائري الذي يحيط بالأرداف ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس حول الجسم عند منطقتي الأرداف والبطن .
4 ـ طول الظهر : هو المسافة بين الفقرة السفلية للرقبة من الخلف إلى الخصر ، ويستحسن استخدام شريط من القماش رفيع على هيئة حزام رفيع حول الوسط لتحديد مكانه .
5 ـ الطول الكلي : هو الطول الكلي للقطعة المراد تفصيلها ، ويؤخذ بوضع شريط القياس من الفقرة السفلية للرقبة ويمد إلى الخصر ويثبت عليه ثم يمد باقي الشريط إلى الطول المطلوب .
6 ـ طول الصدر : يؤخذ من بداية نقطة التقاء الصدر بالكتف من الأمام إلى الخصر ماراً بأعلى منطقة في الصدر .
7 ـ طول الجنب هو المسافة التي تبدأ من محيط الخصر حتى محيط الأرداف ، ويؤخذ على الجنب و عادةً يتراوح بين 18 : 20 سم في المتوسط
المقاسات المساعدة :
1 ـ عرض الظهر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الخلف .
2 ـ عرض الصدر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الأمام .
3 ـ طول الكتف : عبارة عن المسافة بين نقطة التقاء الرقبة بالكتف حتى نهاية عظام الكتف واتصاله بالذراع .
4 ـ محيط الرقبة : هو المحيط الدائري لقاعدة الرقبة ( أي عند اتصال الرقبة بالجسم )
جدول المقاسات المعترف به عالمياً فصيل القماش كيفية وضع الباترون على القماش بعد الانتهاء من تجهيز الباترون وإعداد القماش للتفصيل تأتي الخطوة التي توضح طريقة وضع الباترون على القماش .
خطوات العمل :
1 يفرد القماش على الطاولة مثنياً بحيث يكون وجه القماش للداخل لكي يسهل وضع العلامات من على ظهر القماش بسهولة .
2 ـ يضبط نسيج القماش عند الثني حسب العرض المطلوب ثم يقاس البعد من طرف الحاشية الى مكان الحاشية الأخرى وبذلك نضمن أن يكون النسيج مستقيماً وحينئذ يدبس طرف الحاشية وكذلك أحرف القماش العرضية .
3 ـ يوضع الباترون على القماش ويثبت بالدبابيس مع ملاحظة وضع الدبوس مائلاً أو بالعرض مع عدم رفع القماش من على الطاولة أثناء التدبيس .
4 ـ يراعى علامات الباترون التي تدل على الحواف التي ينبغي وضعها على قماش مثني وفي الأجزاء التي بها علامات توضع على الخط الطولي للنسيج يستعمل شريط القياس للتأكد من أن نهايتي العلامة تبعدان عن حاشية النسيج بنفس المسافة
5 ـ تترك مسافات حول أجزاء الباترون للخياطة بحيث يترك 1 سم حول فتحة الرقبة ، 2 سم عند خط الكتف والإبط ،
3 سم عند خط الكتف والإبط ، 3سم للجنب ويترك للذيل 5سم ثم ترسم علامات للقص عليها .
6 ـ القص يجعل الباترون والقماش مسطحين على المنضدة باستعمال اليد اليسرى حتى لا يتحرك القماش بينما اليد اليمنى تقوم بعملية القص ، وعند استعمال المقص لا يقفل تماماً أثناء القص إلا إذا كان سنقص الزوايا ويجب أن يكون طرف المقص الرفيع أسفل القماش .
وعند قص الأجزاء البعيدة يجب ألا يُجذب القماش ناحية القائمة بالمقص بل تترك حول الطاولة الخاصة بالتفصيل .
يراعى عند وضع الباترون عل القماش فتحة موديل الفستان إذا كانت أمامية ..
ويكون الجزء الخلفي على القماش المثني وليس من جهة الحاشية ..
أما إذا كانت الفتحة خلفية فيوضع الجزء الجزء الأمامي على الجزء المثني من القماش ويوضع الجزء الخلفي على الحاشية .
إذا كان القماش عريضا يصبح وضع هذا الموديل عادياً .
أما إذا كان العرض أقل فيعمل وصل في الكم بخياطة ويوضع عليها حلية من الكلف المناسبة للفستان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قدس



انثى
عدد الرسائل : 842
تاريخ التسجيل : 02/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: حتى تكونى خياطة ماهرة لابد من معرفة بعض الأساسيات   الخميس مارس 05, 2009 4:12 pm

الباترون الأساسى للعباية
( الباترون المسطح ) طريقة تقسيم المقاسات طريقة رسم الباترون



طريقة رسم باترون الكم المقاسات اللازمة> تقسيم المقاسات طريقة رسم باترون الكم



صورة للشكل النهائى للباترون (تشريح الباترون)



الاحتياجات الواجب مراعاتها عند الجلوس الى مكنة الخياطة

1- يجب ان يكون المقعد مريحا من ناحية ارتفاعه

2- ان يكون وضع المكنة في ضوء كافي على ان ياتي الضوء من اليسار اذا امكن بحيث لا يكون الضوء في العين ... ويستعمل النور الذي يضيء المكنة كلما احتاج الامر

3- تكون الجلسة معتدلة بحيث تكون القدمان على الارض ووضع احداها على الموتور والاخرى على الرجل

4- تفتح المكنة بطريقه صحيحه

5- ينزع سلك الموتور من البلاك (الفيشه) وليس من السلك

6- يحفظ السلك داخل مكان خاص في المكنة ولا يترك معقدا او متعرجا

وهناك تشكيله كبيره من طاولات مكنة الخياطه
انواع مكنات الخياطة

1- مكنة تدار بواسطة اليد

2 - مكنة تعمل بواسطة تحريك الدواسة اي بقوة قدم المشتغل

3 - مكنة تعمل بالمحرك الكهربائي (الموتر) وهي اسهل الانواع استعمالا

4- مكنة تقوم بعمل غرز الزجزاج (التعرجات) والعراوي والغرز المختلفه وتعمل بالكهرباء

5- مكنة الافرلوك وهي تقوم بتنظيف الخياطات بغرزة السورفيليه

6- وهناك ماكينات خياطه يدوية وصغيره وتناسب السفر والرحلات وغيرها اذ يمكن حملها باي مكان

تشغيل المكنة

1- توضع بكرة الخيط في العمود الخاص بها بعد اختيار الخيط الذي يلائم مع القماش ولونه .. وينبغي ان يكون خيط البكره ملائما لخيط المكوك من حيث السمك واللون ايضا

2- يملأ المكوك بخيط البكره

3-يسحب الخيط ويعلق في الجزء المثني على يسار البكره ثم ينزل الخيط الى ما بين قرص الشد ليمر باعلى السلك الموجود على يسار القرصين

4- يمر الخيط في الجزء المثني وهذا يقع تحت شداد الخيط مباشرة

5- يرفع شداد الخيط الى اعلى وضع ثم يمر الخيط في الثقب الموجود به من اليمين الى اليسار ثم الى مرشد الابره

6- ترفع الابره ثم ندخل الخيط في ثقبها من الجانب الذي يشير اليه مرشدها

7- يوضع المكوك في مكانه داخل المكنة بعد ملئه بالخيط

8- تحرك طارة الادارة الى ناحية الجالس على المكنة لتنزل الابرة داخل الثقب الخاص بها .. والجالس يمسك بطرف الخيط الذي يخرج منها فيظهر خيط المكوك من الثقب

9- يقفل الغطاء المنزلق ويبدأ في عملية التمكين مع مراعاة خفض قدم الضاغط ووضع خيطي الابرة والمكوك الى الخلف على ان يكون القماش معدا فوق مشط التغذيه

10- تترك حركة تغذية القماش حرة وتوضع اليد اليمنى امام الابرة واليد اليسرى خلفها بحيث يكون سحب القماش من الخلف ابطأ من تغذيته به من الامام وضبط هذى العملية يعطي غرزا متساوية الطول

11- عند انهاء خط التمكين تقف المكنة ببطء ... ويمكن ايقافها بوضع اليد على طارة الادارة ثم يرفع الدوار والابره

12- يبعد القماش الى الخلف بعناية لانه ما يزال متصلا بالمكنة بواسطة الخيط العلوي والسفلي ... تقطع الخيوط بالمقص بحيث لا تخرج الفتله حتى لا تعاد عملية لضمها

للعناية بمكنة الخياطه والاحتفاظ بها في حالة جيده يجب مراعاة الاتي:
1- التاكد دائما من ان ابرة المكنة حادة ومستقيمة

2- لا تشغل المكنة وهي ملضومة بالخيط بدون خياطة على القماش حتى لا تتعقد الخيوط وتتراكم في بيت المكوك وتعمل على تعطيل المكنة عن العمل

3- تنظيف اجزائها والعدد التي بها بعناية فائقه لان تراكم الاتربه وبقايا الخيوط يعطل سير عملها ... وذلك بفك لوحة الابرة لتظيفها وكذلك اسنان مشط التغذيه ثم يفك الوجه الامامي المعدني الذي يغطي الناحية اليسرى منها وينظف وكذلك مجرى المكوك وكل اجزائه

4- تزيييت المكنة على فترات محدودة ولا يستعمل لتزييت المكنةاي نوع من الزيوت النباتيه مثل زيت الذره لان هذى الانواع تسبب الاضطراب في اجزائها ولكن يستعمل الزيت المعدني بواسطة الضغط على قاع المزيته بخفه فتنزل نقطة الزيت في الثقب الخاص

5- بعد الانتهاء من العمل لا تترك المكنة مكشوفه بل تحفظ في مكانها مغطاة

مع تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابداع

avatar

انثى
عدد الرسائل : 6192
تاريخ التسجيل : 09/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: حتى تكونى خياطة ماهرة لابد من معرفة بعض الأساسيات   الخميس مارس 05, 2009 5:18 pm

خيراااااااااااا:
:كل الشكر والتقدير:


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlamena.yoo7.com
قدس



انثى
عدد الرسائل : 842
تاريخ التسجيل : 02/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: حتى تكونى خياطة ماهرة لابد من معرفة بعض الأساسيات   الخميس مارس 05, 2009 5:24 pm

ابداع كتب:
خيراااااااااااا:
:كل الشكر والتقدير:

:نورت الموضوع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حتى تكونى خياطة ماهرة لابد من معرفة بعض الأساسيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى البيت والديكور :: الخياطة والتطريز-
انتقل الى: